إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا logo إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.
shape
باب بدء الوحي من صحيح البخاري
74790 مشاهدة print word pdf
line-top
سؤال هرقل عن زيادة أتباع النبي صلى الله عليه وسلم أو نقصهم وسؤاله عن ثباتهم على دينهم

...............................................................................


سأله سؤالًا خامسًا: هل يزيدون أم ينقصون؟ فقال: بل يزيدون، عند ذلك أخبره هرقل بأن هذه سُنَّةُ الله، وأن الحق لا يزال يعلو ، ولا يزال يرتفع، إذا عرفه أهل العقول وأهل الفهم، فلا بد أنهم يزيدون، ويدخلون في دين الله تعالى.
سأله سؤالًا سادسًا فقال: هل يرتد أحد منهم سَخْطَةً لدينه بعد أن يَدْخُلَهُ؟ فقال: لا، فقال: كذلك الإيمان إذا باشرت بشاشته القلوب، لا يسخطه أحد، وهذه حكمةٌ أنطق الله تعالى بها هذا الملك الذي هو هرقل وتَدُلُّ على معرفته بالإيمان، ومعرفته بالرسل، ومعرفته بدعوتهم، وأن دعوتهم دعوة إلى الإيمان بالله، ودعوة إلى ما ينفع الأمة في دينها وفي دنياها، لا شك أن ذلك حقيقة، وأن الإيمان إذا باشر القلوب، إذا وقر في القلب، وثبت ورسخ فيه لا يسخطه أحد؛ ولأجل ذلك صبر عليه مَنْ صبر مع ما يُلَاقُون، فنعرف أن أتباع الأنبياء السابقين صبروا على العذاب، وصبروا على الأذى من قومهم، ولم يرتدوا، وأتباع نبينا صلى الله عليه وسلم كذلك، لَمَّا أن الإيمان باشرت بشاشته قلوبهم صبروا، فصبروا على الأذى.
ومنهم آل ياسر، كان النبي صلى الله عليه وسلم يَمُرُّ عليهم وهم يُعَذَّبُون، ويقول: صبرًا آل ياسر، فإن موعدكم الجنة فصبروا حتى قُتِلَتْ أمه، وقُتِلَ أبوه تحت العذاب.. صبرًا آل ياسر! كذلك أيضًا اشتهر أن بلالًا كان مملوكًا لِأُمَيَّةَ بن خَلَف فكان يُعَذِّبُهُ.. يُلْقِيه في الشمس، ويجعل الصخرة الكبيرة الحامية على صدره، ويقول: لا أخليك حتى تكفر بمحمد ! فيقول: أَحَدٌ أَحَدٌ، وكذلك أيضًا وصل الأذى إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ووصل أيضًا إلى كثير من الصحابة أُوذُوا في ذات الله تعالى، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم حماه الله تعالى بِعَمِّهِ أبي طالب أبو بكر حماه قومه الذين هم بنو تَيْمٍ.
وأما عمر فكان شُجَاعًا قويًّا، لا يقدرون على أن يُعَذِّبُوه؛ لصرامته وقُوَّتِهِ، ولكن رأى أيضًا أن يناله مثل ما نال غيره، فأرادوا أن يُعَذِّبُوه، ولكن انتقم منهم. كذلك لما أسلم أبو ذر بمكة وأظهر إسلامه، أخذوا يضربونه حتى خَلَّصَهُ بعضهم. فالحاصل أنهم أن الذين أسلموا معه بمكة هم ضعفاء الناس، حتى نصره الله تعالى وأسلم معه الأنصار الذين بالمدينة .
ثم إن الذين أسلموا بمكة تركوا أموالهم، وبلادهم، وديارهم، وهاجروا إلى الله تعالى، فعَوَّضَهُم الله تعالى خيرًا مما تركوه لله سبحانه وتعالى، ومع ما نالهم من العذاب، ومن الشدة، ومن الأذى، فإنهم صبروا لم يرتد أحد منهم سَخْطَةً لدينه. اسْتُثْنِيَ من ذلك عبد الله بن سعد بن أبي سرح وهو أخو عثمان لأمه، فإنه كأنه خُيِّلَ إليه أنه مضطهد، أو نحو ذلك، فارْتَدَّ عن الإسلام، وأراد النبي صلى الله عليه وسلم لما فتحت مكة أن يقتله، ولكن أجاره أخوه عثمان فقبل ذلك منه، أما غيره فلم يكن أحد منهم ذُكِرَ أنه ارتد عن دينه سَخْطَةً لدينه.

line-bottom